توصيات تطالب «السعودية للكهرباء» بسرعة إيصال خدمتها للمشتركين الجدد[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]جانب من جلسات مجلس الشورى
الرياض عبدالسلام البلوي:الرياض عبدالسلام البلوي:
كشف تقرير لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج
المزدوج، يناقشه مجلس الشورى غداً عن زيادة الشكاوى التي تلقتها الهيئة،
بشأن تأخر توصيل الخدمة الكهرباء في المنطقتين الوسطى والشرقية، وتمثل هذه
الشكاوى نحو28% من الشكاوى التي تلقتها الهيئة في عام واحد، كما أن هذا
السبب هو الأكثر في المنطقة الغربية.
وأوصت لجنة الخدمات العامة التي درست التقرير، والتي ستعرض غداً ضمن
جلسة الشورى بمطالبة الهيئة بحث الشركة السعودية للكهرباء على سرعة إيصال
الخدمة الكهربائية للمشتركين الجدد.
وأوضحت اللجنة وجود 53 ألف طلب لم تتمكن الشركة السعودية للكهرباء من
تنفيذها خلال عام 1432، وأن نسبة الطلبات التي نفذت في العام الذي قبله
بلغت 65% من مجموع الطلبات، وهي نسبة ترى لجنة الخدمات والمياه أنها متدنية
وبحاجة إلى تحسين من قبل شركة الكهرباء، حتى تتمكن من تسريع إيصال الخدمة
الكهربائية للمشتركين.
وفي توصية ثانية جددت لجنة الخدمات التأكيد على قرار الشورى السابق
الخاص بتعديل نظام الكهرباء الذي يخول الهيئة بصلاحية تطبيق الغرامات على
مخالفي نظام الكهرباء ولوائحه.
وأكدت اللجنة أن عدم وجود نص نظامي واضح وصريح في نظام الكهرباء يعطي
الهيئة صلاحية إيقاع العقوبات على مقدمي الخدمة او المرخص لهم الذين
يرتكبون مخالفات لنظام الكهرباء ولائحته التنفيذية أو شروط الرخصة، يشكل
عائقاً يقلل من قوة قرارات الهيئة ويحد من فاعلية تطبيقها ويشجع بعض المرخص
لهم على عدم تقديم المعلومات المطلوبة أو التأخر في تقديمها خلاف الصيغة
المطلوبة، مما يلغي الاستفادة منها في الوقت المناسب، كما أن عدم وجود
عقوبات يغري بعض مقدمي الخدمة على ارتكاب مخالفات نظام الكهرباء.
وطالبت لجنة المياه والخدمات العامة في توصيتها الثالثة بسرعة تنفيذ
برنامج تطوير هيكلة الشركة السعودية للكهرباء حسب الخطة المعتمدة من قبل
الهيئة، لكونها المسؤولة عن وضع خطة تطوير هيكل صناعة الكهرباء وتحديثها
وفصل الأنشطة الكهربائية.
المصدر